کد مطلب:262425 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:321

جزاء الاشخاص و الافراد الذین لم یصرح بأسمائهم المبهمون - المجهولون
63- [من جملة ما ذكر فی معجزات الامام العسكری صلوات الله تعالی علیه]: [قال الراوی]: ان رجلا كان یؤذیه.

فدعا علیه السلام ببعض خدمه. فقال علیه السلام له: أمض فكفن هذا.

فتبعه الخادم.

فلما انتهی علیه السلام الی السوق - و نحن معه - خرج الرجل - من الدرب - لیعارضه [1] .

و كان - فی الموضع - بغل واقف. فضربه البغل فقتله.

و وقف الغلام فكفنه - كما أمره علیه السلام -.

و سار علیه السلام و سرنا معه [2] .



[ صفحه 98]



64- ابوالحسن الموسوس الخیبری [3] عن أبیه قال:

قدمت الی ابی محمد علیه السلام دابة. لیركب الی دار السلطان.

و كان اذا ركب علیه السلام یدعو له عامی.

- و هو علیه السلام یكره ذلك -.

فزاد - یوما - فی الكلام. و ألح.

فسار حتی انتهی الی مفرق الطریقین.

و ضاق علی الرجل - العبور.

فعدل الی طریق [4] یخرج منه و یلقاه فیه.

فدعا علیه السلام ببعض خدمه و قال له: امض فكفن هذا.

فتبعه الخادم.

فلما انتهی علیه السلام الی السوق. خرج الرجل من الدرب لیعارضه.

- و كان - فی الموضع - بغل واقف -.

فضربه البغل. فقتله.

و وقف الغلام. فكفنه [5] .



[ صفحه 99]



65- عن محمد [6] بن الحسن بن رزین قال [7] : حدثنی [8] ابوالحسن الموسوی الخیبری [9] .

قال [10] : حدثنی [11] أبی انه كان یغشی [12] أبامحمد العسكری علیه السلام [13] ب سر من رأی - كثیرا -.

و أنه أتاه - یوما - فوجده -.

و قد قدمت الیه دابته لیركب الی دار السلطان -.

و هو علیه السلام متغیر اللون - من الغضب -

و كان - بجنبه [14] - رجل من العامة.

فأذا [15] ركب - دعا له.

و جاء بأشیاء یشنع [16] بها علیه.

فكان [17] علیه السلام یكره ذلك.

فلما كان ذلك [18] الیوم. زاد الرجل فی الكلام و الح.

فسار. حتی انتهی الی مفرق الطریقین.

و ضاق علی الرجل أخذهما [19] - من كثرة [20] الدواب -.



[ صفحه 100]



ف عدل الی طریق - یخرج منه - و یلقاه فیه.

فدعا علیه السلام بعض [21] خدمه و قال له: امض. فكفن [22] هذا.

فتبعه الخادم.

فلما انتهی علیه السلام الی السوق - و نحن [23] معه - خرج الرجل - من الدرب - لیعارضه [24] .

و كان [25] - فی الموضع - بغل واقف.

فضربه البغل. فقتله.

و وقف الغلام. - فكفنه - كما أمره -.

و سار علیه السلام و سرنا معه [26] .



[ صفحه 101]



66- یحیی بن القشیری [27] قال: كان لأبی محمد علیه السلام وكیل [28] .

قد اتخذ معه [29] - فی الدار - حجرة. یكون [30] فیها [31] معه [32] خادم [33] أبیض.

فأراد [34] الوكیل الخادم علی نفسه.

فأبی [35] ألا أن یأتیه بنبیذ [36] .



[ صفحه 102]



فأحتال له بنبیذ [37] ثم ادخله علیه.

و بینه و بین ابی محمد علیه السلام ثلاثة ابواب مغلقة [38] .

قال: فحدثنی الوكیل قال: انی لمنتبه اذ [39] أنا بالأبواب. تفتح. حتی جاء علیه السلام بنفسه. فوقف علی باب الحجرة.

ثم قال علیه السلام: - یا هؤلاء - (اتقوا الله) [40] خافوا الله.

فلمآ أصبحنا. أمر ببیع الخادم. و اخراجی من الدار [41] [42] .



[ صفحه 103]



67- قال الشیخ الفقیه - ابوجعفر - محمد بن علی بن الحسین بن موسی بن بابویه القمی - رضوان الله تعالی علیهم -: أخبرنا - أبوالحسن - محمد بن القاسم - المفسر الاستراباذی الخطیب - رحمة الله تعالی علیه - قال: حدثنی ابویعقوب. یوسف بن محمد بن زیاد و ابوالحسن علی بن محمد بن سیار - و كانا من الشیعة الأمامیة - قالا: كان أبونا امامیین.

- و كانت الزیدیة هم الغالبون بأستراباذ [43] .

و كنا فی امارة الحسن بن زید العلوی. الملقب: بالداعی الی الحق - امام الزیدیة -.

و كان كثیر الاصغاء الیهم. یقتل الناس بسعایاتهم.

فخشینا علی انفسنا.

فخرجنا - بأهلینا - الی حضرة الامام ابی محمد الحسن بن علی بن محمد - أبی القائم - صلوات الله تعالی علیهم -.

فأنزلنا عیالاتنا فی بعض الخانات.

ثم استأذنا الامام الحسن بن علی - صلوات الله تعالی علیهما -.

فلما رآنا - قال علیه السلام: مرحبا بالآوین الینا. الملتجئین الی كنفنا.

قد تقبل الله تعالی سعیكما. و آمن روعكما. و كفاكما اعدائكما.



[ صفحه 104]



فأنصرفا - آمنین علی أنفسكما و اموالكما -.

[قالا:] فعجبنا من قوله علیه السلام ذلك لنا.

مع أنا لم نشك فی صدق مقاله علیه السلام.

فقلنا: فماذا تأمرنا - ایها الامام - أن نصنع - فی طریقنا - الی أن ننتهی الی بلد خرجنا من هناك؟!

و كیف ندخل ذلك البلد؟! و منه هربنا!!

و طلب سلطان البلد - لنا - حثیث. و وعیده - ایانا - شدید؟!

فقال علیه السلام: خلفا علی - ولدیكما - هذین - لأفیدهما العلم الذی یشرفهما الله تعالی به.

ثم لاتحفلا [44] بالسعاة. و لا بوعید المسعی الیه.

فأن الله عزوجل یقصم السعاة. و یلجئهم الی شفاعتكم فیهم - عند من قد هربتم من -.

قال ابویعقوب و ابوالحسن: فأتمرا لما أمرا.

و قد خرجا. و خلفانا هناك.

و كنا نختلف الیه علیه السلام.

فیتلقانا علیه السلام ببر الآباء و ذوی الارحام الماسة.

فقال علیه السلام لنا - ذات یوم -: اذا أتاكما خبر كفایة الله عزوجل أبویكما. و اخزائه اعدائهما. و صدق وعدی ایاهما.

جعلت من شكرالله عزوجل: أن افیدكما تفسیر القرآن - مشتملا علی بعض اخبار آل محمد صلی الله علیه و آله.



[ صفحه 105]



فیعظم الله تعالی - بذلك - شأنكما...

.... قالا: فلم نبرح - من عنده علیه السلام - حتی جائنا فیج [45] قاصد - من عند ابوینا - بكتاب یذكر فیه: أن الحسن بن زید العلوی. قتل رجلا بسعایة اولئك الزیدیة. و استصفی ماله.

ثم أتته الكتب - من النواحی و الاقطار - المشتملة علی خطوط الزیدیة - بالعذل [46] الشدید و التوبیخ العظیم.

یذكر فیها: أن ذلك المقتول. كان من افضل زیدی - علی ظهر الأرض -.

و أن السعاة. قصدوه لفضله و ثروته.

فتنكر لهم. و أمر بقطع آنافهم و آذانهم و أن بعضهم قد مثل به لذلك.

و آخرین قد هربوا.

و أن العلوی ندم و استغفر.

و تصدق بالأموال الجلیلة - بعد أن رد اموال ذلك المقتول - علی ورثته -.

و بذل لهم اضعاف دیة ولیهم المقتول.



[ صفحه 106]



و استحلهم [47] .

فقالوا: امآ الدیة. فقد احللناك منها.

و اما الدم فلیس الینا. انما هو الی المقتول - و الله الحاكم -.

و أن العلوی نذر لله عزوجل أن لایعرض للناس فی مذاهبهم.

و فی [48] كتاب ابویهما: أن الداعی الی الحق - الحسن بن زید - قد أرسل الینا - ببعض ثقاته - بكتابه و خاتمه و امانه.

و ضمن لنا رد اموالنا. و جبر النقص الذی لحقنا فیها.

و انا صائران الی البلد. و متنجزان ما وعدنا.

فقال الامام علیه السلام: ان وعد الله حق.

[قالا:] فلما كان الیوم العاشر: جائنا كتاب ابوینا: أن [49] - الداعی الی الحق - قد و فی لنا بجمیع عداته [50] .

و أمرنا بملازمة الامام العظیم البركة، الصادق الوعد.

فلمآ سمع الامام علیه السلام - بهذا قال: هذا حین انجازی ما وعدتكما من تفسیر القرآن.

ثم قال علیه السلام: قد وظفت لكما - كل یوم - شیئا منه. تكتبانه.



[ صفحه 107]



فألزمانی. و واظبا علی. یوفر الله تعالی من السعادة حظوظكما.. [51] .

68- قال ابویعقوب - یوسف بن زیاد - و علی بن سیار -: حضرنا - لیلة - علی غرفة الحسن بن علی بن محمد علیهماالسلام.

و قد كان ملك الزمان له معظما، و حاشیته له مبجلین.

اذ مر علینا و الی البلد - و الی الجسرین و معه رجل مكتوف. و الحسن بن علی علیهما السلام مشرف من روزنته [52] .

فلما رآه الوالی ترجل - عن دابته - اجلالا له.

فقال الحسن بن علی علیهماالسلام: عد - الی موضعك -.

فعاد - و هو معظم له -.

و قال: - یابن رسول الله - اخذت هذا [53] - فی هذه اللیلة - علی باب حانوت صیرفی.

فأتهمته بأنه یرید نقبه و السرقة منه.

فقبضت علیه.

فلما هممت بان اضربه - خمسمائة -سوط -.



[ صفحه 108]



- و هذا سبیلی فیمن اتهمه ممن آخذه - [54] لیكون قد شقی ببعض ذنوبه - قبل أن یأتینی و یسألنی فیه من لا اطیق مدافعته -.

فقال [55] لی: - اتق الله. و لا تتعرض لسخط الله.

فأنی من شیعة امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام و شیعة هذا الامام - ابی القائم بأمر الله - علیه السلام.

فكففت عنه.

و قلت: انا مار بك علیه.

فأن عرفك بالتشیع. اطلقت عنك.

و ألا قطعت یدك و رجلك - بعد أن اجلدك الف سوط -.

و قد جئتك به - یابن رسول الله -...

فهل هو من شیعة علی علیه السلام - كما ادعی -؟!

فقال الحسن بن علی علیهماالسلام: - معاذ الله - ما هذا من شیعة علی علیه السلام.

و انما ابتلاه الله - فی یدك - لأعتقاده - فی نفسه - أنه من شیعة علی علیه السلام.

فقال الوالی: - الان - كفیتنی مؤونته.

- الان - اضربه خمسمائة ضربة.

- لاحرج علی فیها -.



[ صفحه 109]



فلما نحاه - بعیدا - قال: أبطحوه.

فبطحوه.

و أقام علیه جلادین - واحدا عن یمینه و آخر عن شماله -.

و قال: اوجعاه.

فأهویا الیه - بعصیهما - [56] .

فكانا لایصیبان أسته [57] شیئا.

- انما یصیبان الارض -.

فضجر من ذلك.

و قال: - ویلكما - تضربان الارض؟!

اضربا أسته.

فذهبا یضربان استه.

فعدلت ایدیهما.

فجعلا یضرب بعضهما بعضا. و یصیح و یتأوه.

فقال لهما [58] : - ویحكما - أمجنونان انتما؟! یضرب بعضكما بعضا؟!.

اضربا الرجل.

فقالا: ما نضرب الا الرجل. و ما نقصد سواه. ولكن تعدل أیدینا. حتی یضرب بعضنا بعضا.



[ صفحه 110]



قال: فقال: - یا فلان - و یا فلان [59] - حتی دعا اربعة.

و صاروا - مع الاولین - ستة.

و قال: احیطوا به.

فأحاطوا به.

فكان یعدل بأیدیهم. و ترفع عصیهم - الی فوق -.

فكانت [60] لاتقع ألا بالوالی.

فسقط عن دابته.

و قال: قتلتمونی - قتلكم الله - ما هذا؟!

فقالوا: ما ضربنا ألا ایاه.

ثم قال - لغیرهم -: تعالوا. فأضربوا هذا.

فجاؤوا. فضربوه - بعد -.

فقال: - ویلكم - ایای تضربون؟!

فقالوا: لا - و الله - ما [61] نضرب ألا الرجل.

قال الوالی: ف من این لی هذه الشجات [62] برأسی و وجهی و بدنی - ان لم تكونوا تضربونی -؟!

فقالوا: شلت ایماننا، أن كنا قد قصدناك بضرب.

فقال الرجل للوالی: - یا عبدالله -. اما تعتبر بهذه الالطاف



[ صفحه 111]



التی - بها - یصرف عنی - هذا الضرب -.

- ویلك - ردنی الی الامام علیه السلام و امتثل فی أمره.

قال: فرده الوالی - بعد - الی بین یدی الحسن بن علی علیهماالسلام.

فقال: - یا ابن رسول الله - عجبنا [63] لهذا!!

انكرت أن یكون من شیعتكم.

و من لم یكن من شیعتكم، فهو من شیعة ابلیس. و هو فی النار.

و قد رأیت له من المعجزات. ما لایكون ألا للأنبیاء!!

فقال الحسن بن علی علیهماالسلام: و قل: أو للأوصیاء.

فقال: او للأوصیاء.

فقال الحسن بن علی علیهماالسلام - للوالی -: - یا عبدالله - انه كذب فی دعواه - أنه من شیعتنا - كذبة.

لو عرفها ثم تعمدها - لأبتلی بجمیع عذابك له.

و لبقی فی المطبق [64] - ثلاثین سنة -.

ولكن الله تعالی رحمه. لأطلاق كلمة - علی ما عنی [65] - لا علی تعمد كذب.

و انت - یا عبدالله - فأعلم. أن الله عزوجل قد خلصه - من یدیك -.



[ صفحه 112]



- خل عنه - فأنه من موالینا و محبینا. و لیس من شیعتنا.

فقال الوالی: ما كان هذا - كله - عندنا ألا سواء.

فما الفرق؟!

قال له الامام علیه السلام: الفرق. أن شیعتنا. هم الذین یتبعون آثارنا.

و یطیعونا [66] فی جمیع اوامرنا و نواهینا.

فأولئك من شیعتنا.

فأما من خالفنا - فی كثیر مما فرضه الله علیه - فلیسوا من شیعتنا.

قال الامام علیه السلام للوالی: و انت [67] قد كذبت كذبة - لو تعمدتها و كذبتها - لأبتلاك الله عزوجل بضرب الف سوط.

و سجن ثلاثین سنة - فی المطبق -.

قال: و ما هی - یابن رسول الله -؟!

قال علیه السلام: بزعمك [68] انك رأیت له معجزات.

ان المعجزات لیست له. انما هی لنا.

اظهرها الله تعالی - فیه - ابانة لحجتنا [69] .

و ایضاحا لجلالتنا و شرفنا.



[ صفحه 113]



و لو قلت: شاهدت - فیه - معجزات.

- لم انكره علیك -.

ألیس احیاء عیسی علیه السلام المیت معجزه؟!

أهی [70] للمیت أم لعیسی؟!

أولیس خلق - من الطین - ك هیئة الطیر.

فصار طیرا - بأذن الله -؟! - معجزة - [71] .

أهی للطائر أو لعیسی؟!

أولیس الذین جعلوا قردة - خاسئین - معجزة؟!

أهی [72] للقردة؟! أو لنبی ذلك الزمان؟!

فقال الوالی: استغفرالله ربی و اتوب الیه.

ثم قال الحسن بن علی علیهماالسلام للرجل الذی قال انه [73] من شیعة علی علیه السلام: - یا عبدالله - لست من شیعة علی علیه السلام.

انما انت من محبیه.

و انما شیعة علی علیه السلام الذین قال الله تعالی [74] فیهم:

(و الذین آمنوا و عملوا الصالحات. اولئك اصحاب الجنة. هم فیها خالدون).



[ صفحه 114]



هم الذین آمنوا بالله. و وصفوه بصفاته. و نزهوه عن خلاف صفاته.

و صدقوا محمدا صلی الله علیه و آله فی اقواله. و صوبوه فی كل افعاله.

و رأوا علیا علیه السلام - بعده - سیدا اماما. و قرما [75] هماما. لایعدله من امة محمد صلی الله علیه و آله احد - و لا كلهم - اذا اجتمعوا فی كفة - یوزنون بوزنه -.

بل یرجح علیهم. كما ترجح السماء و الارض علی الذرة. و شیعة علی علیه السلام هم الذین لایبالون - فی سبیل الله - أوقع الموت علیهم. أو وقعوا علی الموت.

و شیعة علی علیه السلام هم الذین یؤثرون اخوانهم - علی انفسهم - و لو كان بهم خصاصة -.

و هم الذین لایراهم الله حیث نهاهم. و لایفقدهم من حیث امرهم.

و شیعة علی علیه السلام هم الذین یقتدون ب علی علیه السلام - فی اكرام اخوانهم المؤمنین -.

ما عن قولی اقول - لك - هذا.

بل أقوله عن قول محمد صلی الله علیه و آله.

فذلك قوله تعالی: و عملوا الصالحات.

قضوا الفرائض كلها - بعد التوحید و اعتقاد النبوة و الامامة -.

و أعظمها - فرضا - قضاء حقوق الاخوان - فی الله -



[ صفحه 115]



و استعمال التقیة من اعداء الله عزوجل... [76] .

قال رسول الله صلی الله علیه و آله: مثل مؤمن لاتقیه له كمثل جسد لا رأس له.

و مثل مؤمن لایرعی حقوق اخوانه المؤمنین. كمثل من حواس - كلها - صحیحة. فهو لایتأمل بعقله. و لایبصر بعینه. و لایسمع بأذنه.

و لایعبر - بلسانه - عن حاجته. و لایدفع المكاره عن نفسه بالأدلاء بحججه [77] و لا یبطش لشی ء بیدیه -.

و لاینهض الی شی ء برجلیه.

فذلك قطعة لحم. قد فاتته المنافع. و صار غرضا لكل المكاره.

فكذلك المؤمن. اذا جهل حقوق اخوانه فاته ثواب [78] حقوقهم.

فكان كالعطشان بحضرة الماء البارد. فلم یشرب حتی طفی [79] .

و بمنزلة ذی الحواس. لم یستعمل شیئا منها لدفاع مكروه. لا



[ صفحه 116]



لأنتفاع محبوب.

فأذا هو سلیب كل نعمة، مبتلی بكل آفة.

و قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: التقیة من أفضل اعمال المؤمنین.

یصون بها - نفسه و اخوانه - عن الفاجرین.

و قضاء حقوق الاخوان أشرف اعمال المتقین.

یستجلب مودة الملائكة المقربین. و شوق الحور العین... [80] .

69- علی بن احمد بن حماد قال: خرج ابومحمد علیه السلام - فی یوم مصیف - راكبا.

و علیه علیه السلام تجفاف [81] و ممطر [82] .

فتكلموا فی ذلك [83] .

فلما انصرفوا - من مقصدهم - امطروا - فی طریقهم -.

و ابتلوا. سواه علیه السلام [84] .



[ صفحه 117]




[1] أي: اراد ذلك الرجل أن يعارض الامام عليه السلام.

[2] اثبات الهداة: ج 3 ص 412.

[3] في المناقب: الحيري (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).

[4] في مدينة المعاجز:.... الي الطريق....

[5] المناقب: ج 4 ص 430 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 648 - نقله عن المناقب -.

[6] في البحار: عن محمد بن الحسن بن ذوير. عن أبيه. قال: كان يغشي...

[و الظاهر سقوط بعض الألفاظ منه و وقوع بعض الأخطاء المطبعية فيه].

[7] في الخرائج بدون كلمة: قال.

[8] في الخرائج: حدثنا.

[9] في الخرائج بدون كلمة: الخيبري.

[10] في الخرائج بدون كلمة: قال.

[11] في الخرائج: حدثنا.

[12] يغشي أي: يأتي.

[13] في الغيبة بدون كلمة: العسكري.

[14] في الغيبة:... يجيئه....

[15] في البحار: و اذا.

[16] في الغيبة: يشيع (و الظاهر انه سهو مطبعي).

[17] في البحار: و كان عليه السلام.

[18] في البحار:... في ذلك اليوم.

[19] في الغيبة و البحار: احدهما.

[20] في الغيبة بدون كلمة: كثيرة.

[21] في الغيبة:... ببعض....

[22] في البحار: و كفن.

[23] في البحار: و لحق معه (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).

[24] عارضه في المسير: سار حياله (نقلا عن هامش الخرائج).

[25] في الخرائج: فكان.

[26] الغيبة للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: ص 206 و الخرائج: ج 2 ص 783 و 784 و بحارالانوار: ج 50 ص 276 و 277 - نقله عن الخرائج -.

[27] في اثبات الهداة: يحيي بن القنبري.

و في البحار و المناقب: يحيي القنبري.

و في مدينة المعاجز: يحيي بن التستري.

[28] و المراد من الوكيل ههنا من هو رئيس الخدمة - ظاهرا.

[29] في المناقب:... اتخذ منه في الدار.

[30] في مدينة المعاجز و اثبات الهداة: يكون معه فيها.

[31] في البحار بدون كلمة: فيها.

[32] في المناقب بدون كلمة: معه.

[33] في المناقب: و خادم.

[34] في البحار و المناقب: فراود الوكيل.

[35] في البحار: فأبي أن يأتيه الا بنبيذ.

[36] يقول الموسوي الجزائري: و لا تستغرب - أيها العزيز - و لاتتعجب من هذا الخبر و امثاله.

اذ كان لبعض الانبياء عليهم السلام اشد من امثال هذا الأبتلاء.

و الشاهد علي ذلك قوله عزوجل: (ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح و امرأة لوط. كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين. فخانتاهما. فلم يغنيا عنهما من الله شيئا و قيل ادخلا النار مع الداخلين) [سورة التحريم، آية 20].

[37] في المناقب و اثبات الهداة:... له نبيذا....

[38] في اثبات الهداة:... ابواب مقفلة.

[39] في البحار و مدينة المعاجز: اذا.

و في اثبات الهداة: فاذا.

[40] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب و البحار.

[41] الكافي: ج 1 ص 511 و المناقب: ج 4 ص 433.

و اثبات لهداة: ج 3 ص 405 و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 556 و بحارالانوار: ج 50 ص 284 - نقله عن المناقب -.

[42] و الجزاء المذكور في هذا الخبر هو عبارة عن حرمان هذين الشخصين من الكينونة - مع الامام المعصوم عليه السلام- في البيت الذي كان عليه السلام يسكن فيه - و سلب التوفيق عنهما من التشرف بمحضر الامام العسكري - صلوات الله تعالي عليه - فلاتغفل -.

[43] استراباذ - بالذال المعجمة - بلدة مشهورة من اعمال طبرستان (نقلا عن هامش التفسير).

[44] أي: لاتعتنيا. و لاتهتما.

[45] الفيج: هو المسرع في مشيه الذي يحمل الاخبار من بلد الي بلد (نقلا عن هامش التفسير).

[46] العذل: اللوم (نقلا عن هامش التفسير).

[47] أي: طلب منهم الحلية و اعتذر اليهم.

[48] أي: جاء في المكتوب الذي كتبه ابويهما و ارسلاه اليهما. شرح ما وقع.

[49] في نسخة: بأن (نقلا عن هامش المصدر).

[50] أي: مواعيده.

[51] التفسير المنسوب الي الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه -: ص 9 الي 12 ذكرنا منه موضع الحاجة اليه.

و جاء ذلك - مختصرا - في اثبات الهداة: ج 3 ص 429 نقله عن التفسير -.

[52] الروزنة: هي الكوة النافذة (نقلا عن هامش التفسير).

[53] اشارة الي الرجل المكتوف الذي كان معه.

[54] في البحار و مدينة المعاجز:... ممن آخذه - لئلا يسألني فيه من لا اطيق مدافعته - ليكون قد....

[55] أي:

فقال ذلك الرجل المقبوض و المتهم

للوالي الذي كان قد كتفه.

[56] في نسخة: بقضيبهما (نقلا عن هامش التفسير).

[57] أي: فخذه.

[58] في التفسير بدون كلمة: لهما.

[59] في مدينة المعاجز:... يا فلان و يا فلان و يا فلان....

[60] في مدينة المعاجز: و كانت.

[61] في مدينة المعاجز: لانضرب....

[62] أي الجراحات. و هي في الرأس - خاصة (نقلا عن هامش التفسير).

[63] في مدينة المعاجز: عجبا لهذا.

[64] أي: السجن.

[65] عني بما قاله كذا: اراده و قصده (نقلا عن هامش التفسير).

[66] في الخرائج: ج 2 ص 684 - و يطيعوننا -.

[67] في نسخة: تب. فقد (نقلا عن هامش التفسير).

[68] في البرهان: زعمت (نقلا عن هامش التفسير).

[69] في مدينة المعاجز: لحججنا.

[70] في مدينة المعاجز: افهي.

[71] في مدينة المعاجز بدون كلمة: معجزة.

[72] في مدينة المعاجز: أفهي من معجزة للقردة؟! أو...

[و الظاهر زيادة - من - ههنا].

[73] في نسخة: قال له انا (نقلا عن هامش مدينة المعاجز).

[74] في التفسير: قال عزوجل فيهم.

[75] القرم: العظيم السيد (نقلا عن هامش التفسير).

[76] التفسير المنسوب الي الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه: ص 316 الي ص 320 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 589 الي ص 594 - نقله عن التفسير.

و جاء ذلك في بحارالانوار: ج 68 و تفسير البرهان.

و ذكر - مختصرا - في الخرائج: ج 2 ص 683 و 684.

[77] في نسخة: بأداء الحجة (نقلا عن هامش التفسير).

[78] في نسخة: فأنه يفوت. و في نسخة: فأنه يفوت ثواب (نقلا عن هامش التفسير).

[79] في نسخة: طفي ء عطشه (نقلا عن هامش التفسير). طفي أي: مات.

[80] التفسير المنسوب الي الامام العسكري - صلوات الله تعالي عليه -: ص 320 و 321.

[81] في البحار: جفاف.

و هو نوع من الثوب يلبسه الانسان. كأنه درع.

[82] الممطر ما يقال له بالفارسي: چتر.

[83] أي: عابوا علي الامام عليه السلام ذلك.

[84] المناقب: ج 4 ص 439 و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 652. و بحارالانوار: ج 50 ص 288 - كلاهما عن المناقب -.